عبارات عليك تجنّبها عند تفاوضك على الراتب

111 مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 ديسمبر 2016 - 2:34 مساءً
عبارات عليك تجنّبها عند تفاوضك على الراتب

يقول خبراء الموارد البشرية أن التفاوض على الراتب يشبه أي عملية تفاوض أخرى، ولكن هناك بعض العبارات أو الجمل التي يجب تجنّبها قدر الإمكان لكي تنجح مفاوضاتك وتحصل على الراتب الذي تحلم به.

1- “لقد قبلت هذا الراتب”:

عليك أن تزيل هذه العبارة تماماً من قاموسك عندما يعرض عليك أول عرض، تذكّر جيداً أنّك في جلسة مفاوضات ومن غير المنطقي أن تنهيها بالموافقة على أول عرض راتب.

2- “إنني أطمح لـهذا الراتب”:

إذا تمّ سؤالك عن الراتب الذي تريده تجنّب الإجابة الصريحة بذكر رقم محدّد، اترك الموضوع مطروحاً للنقاش ودع صاحب العمل من يقوم بعرض الرقم الأول وعندها يمكنك التفاوض ابتداء من ذلك الرقم.

3- “هذا الراتب قليل جداً”:

تجنّب تماماً قول أي شيء يُهين صاحب العمل أو مدير التوظيف الذي يناقشك حول الراتب، حتى لو عُرض عليك راتب قليل جداً فقد يرفض صاحب الشركة توظيفك بسبب هذه العبارة على الرغم من أنه قد يكون مستعداً لدفع المزيد.

4- “لا”:

قول “لا” قد يغلق الباب مباشرةً أمام فرصة عمل حقيقية في متناول اليد، عليك أن تتحلّى بالمرونة وأن لا تغلق باب المفاوضات عند عدم تقديم راتب مناسب لك.

5- “لدي عدة عروض عمل أفضل من عرضكم”:

ينصح مدراء التوظيف والموارد البشرية بالابتعاد عن مثل هذه العبارات عن التفاوض على الراتب حتى لو كان لديك فعلاً عروض أخرى، أما إذا لم يكن لديك عرض عمل آخر فقد تضع نفسك في مشاكل أنت في غنىً عنها.

6- “هذا عرضي الأخير”:

إذا استعملت هذه العبارة ولم يتم الموافقة عليها من قبل الطرف الآخر فهذا يعني أن المفاوضات قد انتهت.

7- “أحتاج إلى راتب أعلى بسبب”:

لا تقل أبداً أنك تحتاج إلى الراتب الفلاني لأن لديك ديوناً عليك دفعها أو لكي تدفع مصاريف المدرسة لأطفالك، لا تذكر مشاكلك الشخصية أبداً عند التفاوض على الراتب.

8- “أقل راتب يمكنني القبول به هو”:

إذا ذكرت أقل راتب يمكنك أن تقبل به فقد يكون هذا مايعرضوه عليك (أو أعلى منه بقليل) على الرغم من أنهم مستعدين لدفع راتب أعلى.

9- “أنا أستحق أكثر من هذا الراتب”:

بالتأكيد إذا كان لديك خبرة في العمل وتعلم جيّداً مقدار الفائدة التي ستقدّمها للشركة يمكنك أن تفاوض على هذا الأمر ولكن تجنّب قول مثل هذه العبارة فقد تدلّ مدير التوظيف بأنك شخص متكبّر أو متعالي.

10- “سمعتُ أنكم عرضتم على شخص ما الراتب X”:

قد يستخدم البعض مثل هذه الجمل ويقول أنه يعمل بشكل أفضل من شخص ما في الشركة ويستحق راتباً أعلى منه، لاتستخدم مثل هذه المقارنات أبداً عند التفاوض على الراتب فهي تدلّ على عدم المهنية وقد تؤثر سلباً على مسيرتك في العمل لاحقاً

مهما كان الراتب الذي تطمح في الحصول عليه تأكّد من أنك تملك المقومات والمهارات الشخصية والمهنية التي تقنع الآخرين بدفع هذا الراتب، وتجنّب قول العبارات الخاطئة أثناء التفاوض على الراتب كي لا تفشل مفاوضاتك فتخسر فرصة العمل أو تحصل على راتب أدنى مما تستحق.

رابط مختصر